تجارب مهنية

نهتم بمواضيع متعددة كالهندسة و العقارات و البيئة و مواضيع أخرى عامة , نأمل متابعتكم و مقترحاتكم لكي نستمر في التطور و التحسين على الدوام.

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أترك تعليقك و رأيك الذي يضيف إلينا و نتعلم منه و نتطور

الخلايا الشمسية الذكية

الخلايا الشمسية الذكية 

 تتأثر الخلايا الشمسية بعدة عوامل تقلل من كفاءتها و من القدرة الخارجية، للظل تأثير على كفاءة أداء اللوح الشمسي حيث من الممكن أن يحدث هذا التأثير نقصانًا واضحاً في أداء اللوح الشمسي يصل إلى 90٪ من قدرته الكلية وبحسب مساحة الظل المتولدة على اللوح وعلى ضوء هذا التأثير فإن قيمة القدرة الكهربائية الخارجة من اللوح سوف تشهد انخفاضًا واضحاً كبيراً و للظل الناتج من تراكم الغبار المستمر لفترة طويلة على اللوح أو نتيجة التثبيت غير الصحيح للالواح الشمسية وعدم الأخذ بالاعتبار ظل الأشجار و البنايات و الاجسام القريبة منها التي تشكل ظل على الألواح . 

الخلايا الشمسية الذكية


ومن المعروف أن الألواح الشمسية تعمل على الضوء الساقط من الشمس  و بالتالي أي ظل على الألواح الشمسية يعمل على تقليل الإشعاع الشمسي الساقط على اللوح و للاسباب هذه جاء التفكير في خلايا شمسية أكثر كفاءة و من هذه الامثلة الخلايا الذكية.

ما هي الأزهار الشمسية الذكية وما مدى كفاءتها وتكلفتها مقارنةً بالخلايا الشمسية التقليدية ؟

إن الزهرة الشمسية الذكية هي نظام شمسي أرضي مع جهاز تعقب يتتبع الشمس ويعد هذا النظام من أحدث أنظمة الطاقة الشمسية. 

تم تطوي هذا النوع عام 2019 من قبل شركة نمساوية و تم البدء في تصنيعها في الولايات المتحدة الأمريكية

لكن حالياً غير متوفرة هذه الزهرة تجارياً على نطاق واسع، لكن تم تثبيتها على العديد من المنازل في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى عدة أماكن أخرى مثل الجامعات و حدائق الحيوانات، ويقع قسم الشركة المصنعة في بوسطن ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية .

ما وجه الاختلاف بين هذه الزهرة عن أنظمة الطاقة الشمسية الأخرى؟

-اسم الزهرة الذكية يأتي من تصميمها الجميل ، حيث تم ترتيب الخلايا الشمسية فيها على شكل “بتلات” فردية وهي تتفتح في بداية كل يوم وتبدو وكأنها زهرة حقيقية وتنكمش بعد غروب الشمس كما انها تتمتع بعملية تنظيف ذاتي وهي ميزة ذكية.

ويحتوي نظام الزهرة الذكية  Smart flower على جهاز تعقب ثنائي المحور يجعل من الممكن لبتلات الزهرة الشمسية متابعة أشعة الشمس عبر السماء على مدار اليوم.

وبفضل هذه القدرة على التتبع tracking يمكن للزهرة الذكية أن تنتج كهرباء أكثر بكثير من الألواح الشمسية التقليدية بنسبة تصل إلى أكثر الضعف.


- مكونات الزهرة الشمسية الذكية:

يتألف هيكل الزهرة من 12 بتلة بمساحة 194 قدم مربع قادرة على إنتاج 2.5 كيلو وات من الكهرباء. 

وحالياً يوجد تصميم واحد فقط للزهرة الشمسية الذكية وهو المتاح في الولايات المتحدة ولكن الشركة النمساوية لديها خطة لطرح نوعين إضافيين بميزات جديدة و اكثر فعالية. 

سيكون للزهرة الذكية بطارية متكاملة قادرة على تخزين الكهرباء بقدرة توفيرية من 6 إلى 13 كيلو وات في الساعة.

وهناك مخطط لطرح الزهرة الذكية لشحن السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية في الأماكن العامة و الحدائق .

السؤال الأهم ما هي تكلفة هذه الزهرة ؟ 

وهل سيكون سعرها مناسب مقارنةً بالألواح الشمسية التقليدية؟

تتراوح تكلفة تثبيت Smart flower من 24 ألف دولار إلى 30 ألف دولار وأفضل طريقة لمقارنة أسعار الألواح الشمسية التقليدية والزهرة الذكية هي تحديد تكلفة كل وات من الكهرباء المنتج في كل نظام.


كيف يمكن مقارنة الزهرة الذكية بأنظمة الألواح الشمسية؟

توفر Smart flower ميزتين فريدتين يجعلانها مميزة عن أنظمة الألواح الشمسية الأخرى. 

-الأولى هي أن الزهرة الذكية تمتلك خاصية التنظيف الذاتي وهذا لن يسبب إنخفاض إنتاج الطاقة الكهربائية المنتجة ويحافظ على كفاءة المنظومة . 

-والثانية هي أن تثبيتها يستغرق مدة زمنية تقدر من ساعتين إلى ثلاث ساعات فقط وفكها كذلك . و لذلك يمكن نقل هذا النظام بشكل سلس إلى أي مكان وبسهولة كبيرة .

و نحن في ظل عصر العولمة و النهضة الرقمية سوف نشهد تطور مستمر في جميع المجالات و بطرق مختلفة و سريعة و مميزة و لأبد أن نجهز أنفسنا لمواكبة و مؤاومة هذا التطور.


يوسف الغالي أحمد 

عن الكاتب

Alghaly Yousif مهندس مدني محترف عمل في مختلف مجالات الهندسة المدنية من بناء مجمعات سكنية وطرق وغيرها إلي تشييد السدود و الخزانات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تجارب مهنية