تجارب مهنية

نهتم بمواضيع متعددة كالهندسة و العقارات و البيئة و مواضيع أخرى عامة , نأمل متابعتكم و مقترحاتكم لكي نستمر في التطور و التحسين على الدوام.

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أترك تعليقك و رأيك الذي يضيف إلينا و نتعلم منه و نتطور

كورونا الأعراض و الوقاية


 فيروس كورونا (COVID-19) الأعراض و الوقاية :


فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التاجية و سميت من التاج crown  و يمكنها أن تسبب الزكام والالتهاب التنفسي الحاد. تم اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا المستجد بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في 2019. يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19). وهو فيروس أكثر تطورا.
كورونا الأعراض و الوقاية




تم اكتشاف حالات إصابة بمرض فيروس كورونا 2019 في عدد متزايد من الدول مثل الصين و انتقل إلى العديد منها، بما في ذلك الولايات المتحدة. أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض جائحةً عالميةً في مارس/آذار 2020. كما أصدرت توصيات حول الوقاية من المرض.

الأعراض:
قد تظهر أعراض مرض فيروس كورونا 2019 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وقد تشمل:

الحُمّى الشديدة 
السعال الحاد
الصداع الحاد 
صعوبة التنفس
يمكن أن تشمل الأعراض أيضا :
الإرهاق 
الأوجاع
سيَلان الأنف
التهاب الحلق
تتراوح شدة أعراض مرض فيروس كورونا 19 بين خفيفة جدًا إلى حادة وقد لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. و يكون الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية أصلًا، مثل السكري وأمراض القلب والرئة، أكثر عرضة للإصابة بدرجة عالية من المرض وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

الأسباب:
 فيروس كورونا المستجد ذا قدرة عالية على الانتقال بين الأشخاص الذين يوجد بينهم احتكاك مباشر. و ينتشر عن طريق الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس و إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

المضاعفات :
يمكن أن تتضمن المضاعفات الناتجه من فيروس كورونا المستجد ما يلي:
إلتهاب الرئتين
فشل عدة أعضاء في الجسم
الوفاة

الوقاية:
لوقاية نفسك، إلتزم بغسل يديك بشكل متكرر بالصابون والماء، على أن لا تقل مدة الغسل عن 25 ثانية. إذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقمًا كحوليًا لليدين.
تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 2 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا منتشرًا في مجتمعك.
غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. 
تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.
تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.
إذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية. 
تجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
 الناس ذوي المقاومة العالية يستطيع جسمهم تصنيع مضادات حيوية ذاتية في مدة مقدارها 5 أيام من الإصابة بالفيروس. وقد لا تظهر عليهم أعراض المرض و هذه خطورة أخري وذلك لقدرتهم علي نقل العدوي دون علمهم.

يوصي بما يلي:

تجنب تناول اللحوم والأعضاء الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها إذا زرت أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت ظهور إصابات بفيروس كورونا.
إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

ويوصي أيضا بزيادة المناعة للجميع بتناول الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضر والفواكه بالإضافة إلي الرياضة التي تؤدي إلى تقوية وتحفيز مناعة الجسم.
شرب الماء الدافيء بانتظام لأن الفيروس في البداية يكون عالقا في الحلق و الماء الدافيء يجرفه للبطن التي بدورها تقضي عليه بواسطة حامض الهايدروكلوريك لأن الفيروس يعيش في أغشية الرئتين.
الوضوء و التعرض لأشعة الشمس عوامل مساعدة أيضا.
ليس للفيروس علاج حتي الآن و يمكن استخدام أدوية الإنفلونزا و الالتهاب والمسكنات لتخفيف آثار المرض. ويحتاج العلماء لزمن يقرب للسنة لاكتشاف مصل له.
#الخلاصة:
غسل اليدين و الحفاظ على البيئة النظيفة و الرياضة لتعزيز المناعة و شرب الماء الدافيء مع تناول الأطعمة المشروبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ذات جدوى صحية في زمن الكورونا19 المستجد.

م. يوسف الغالي أحمد 
22 مارس 2020

عن الكاتب

Alghaly Yousif مهندس مدني محترف عمل في مختلف مجالات الهندسة المدنية من بناء مجمعات سكنية وطرق وغيرها إلي تشييد السدود و الخزانات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تجارب مهنية