Tuesday, April 28, 2020

الصين ‏و ‏إستغلال ‏الموارد

#الصين و إستغلال الموارد الطبيعية بالطريقة المثلى Resources Utilization

زرت الصين عديد المرات بسبب العمل و في كل مرة نجد هذه الدولة القارة في تطور مطرد و إليكم التفاصيل:
سافرت عام 2014 و الأعوام التالية إلى مدينة جوانزو المدينة الصناعية الكبرى لشراء مواد البناء بحكم عملنا في هذا المجال و منها بالطائرة في رحلة مدتها قرابة 3 ساعات إلي شيامن. كان المبيت بها في أجمل و أرخص الفنادق السياحية مع صعوبة التعود علي الأكل وهذه المشكلة الوحيدة. في الصباح توجهنا إلى محطة القطار السريع لنسافر إلى مقاطعة ناندنق و هي أجمل المناطق الريفية الجبلية ذات المناخ الجميل و الشلالات الرائعة و كانت سرعة القطار القصوى آنذاك 360 كيلومتر في الساعة و كانت الرحلة في زمن قرابة 5 ساعات و عند محطة الوصول وجدنا سائق خاص تبع مصنع الجرانيت الذي نود زيارته في الإنتظار.
الرحلة من المدينة هذه إلي المصنع كانت علي رؤوس الجبال مرورا بالانفاق و الشلالات و الجبال الملونة بالخضرة الطبيعية و علي الطرق الطائرة من جبل إلى آخر لننظر لمختلف المناظر الطبيعية الجميلة و لا ننسى ذكر المبانى التي تتنوع من عمارات عملاقة ننظر لها بالأسفل و بنايات ريفية علي قمم الجبال و هنا لابد من الإشادة بالجهود الجبارة في توصيل شبكات الطاقة الكهربائية و المياه و جميع الخدمات و لا ننسى الطرقات العالية و الأنفاق الجميلة ذات التنوع فمسارنا من نفق الي اخر عبر شبكة طرق طائرة في غاية الروعة والجمال الهندسي الذي يبرهن على القدرة العالية و الإمكانيات الجبارة لهذه الدولة القارة.

وصلنا المصنع و هو في منطقة كبير مخصصة لمصانع الرخام و الجرانيت و الحجر الطبيعي مع ملاحظة وجود مصانع الاسمنت و الخرسانة الجاهزة و معامل الأسفلت.
مصنع الرخام هذا و عديد المصانع في هذه المنطقة تعمل في قطع الجبال لتشييد الأنفاق و الطرق و ذلك بعد عمل الدراسات الهندسية و الإجتماعية فالحكومة تتعاقد مع المصنع لقطع الجبال و أخذ مكعبات الأحجار مقابل هذه الأعمال و محدد لكل مصنع منطقة و طول لينجزه في وقت محدد فالمصنع لا يأخذ من الحكومة أي مبلغ و إنما المواد الخام التي يحتاجها و الحكومة لا تدفع شيء مقابل حفر هذه الإنفاق و الكل مستفيد.

المصنع له المعدات اللازمة لقطع أحجام من الحجر الطبيعي ذو الألوان المميزة و ترحل هذه الكتل إلى المصنع لإنتاج مختلف أنواع الجرانيت granite ذو جودة عالية بأحجام مختلفة.

كتل الأحجار يتم قطعها بمقاسات دقيقة و كن ثم عمل كشط للطبقة الخارجية لعمل بلاطات الحجر الطبيعي و من ثم قطع شرائح الجرانيت و من ثم جليها لاستخراج بلاطات جرانيت بمختلف انواعه و ألوانه. الأحجار المكسرة الصغير يتم فرزها و شحنها إلى مصانع الخرسانة الجاهزة و بهذا لا يوجد أي شيء يعتبر كمواد مهدورة waste. 

#خلاصة الكلام أعلاه هو أن هناك إدارة عالية للموارد Resources management بطريقة مفيدة لجميع الأطراف العاملة في المجال و إستغلال هذه الموارد بالطريقة الصحيحة المثلي Resources Utilization دون هدر لها.

يوسف الغالي أحمد
28 أبريل 2020

3 comments:

  1. والله من غير مجامله يا يوسف عبر سردك السلس الجميل دا طفنا معك كل المناطق المذكوره وهذا ليس بغريب او مستبعد منك وقد رضعت النبوغ منذ بواكير صباك.

    بس نحن بوضعنا الماثل حاليا ما اظن نبلغ مستوى الصين ولا في اي مجال ولكن نتمنى الأجيال التي تلينا ان يكون لهم شأن بين الأمم.
    اما جيلنا نحن ديل غايتو نشيل عليه الفاتحه...

    ReplyDelete
  2. ألف شكر وتقدير يا دفعتي الراقي.

    كل عام وانت بالف خير بمناسبة شهر رمضان المبارك

    ReplyDelete
  3. السلام عليكم   
     
     يسعدني أن أرسل لك رسالة في رمضان الكريم
    (PDLC)نحن مصنع صيني للزجاج الذكي  
    مع أحدث منتجات التكنولوجيا. إذا تحتاج 
    يرجى الاتصال بي وانتظر بصدق ردكم. شكرا لك
      EVA film, PDLC film for glass lamination, and smart glass                            
    Best Wishes!
    abdullatif China
    wechat &What'App:+86-17767612780
    Facebook:huichi abdullatif
    Tel:+86-20-364999996
    Guangzhou HuiChi Glass Technical Co.,Ltd
     
    www.huichipdlc.com
    www.tech-photon.com

    ReplyDelete