تجارب مهنية

نهتم بمواضيع متعددة كالهندسة و العقارات و البيئة و مواضيع أخرى عامة , نأمل متابعتكم و مقترحاتكم لكي نستمر في التطور و التحسين على الدوام.

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أترك تعليقك و رأيك الذي يضيف إلينا و نتعلم منه و نتطور

خطاب الاعتماد: LC




خطاب الاعتماد: Letter of Credit

 

خطاب الاعتماد هو تعهد من البنك الذي أصدره بدفع المستفيد من الائتمان شريطة تقديم المستندات المنصوص عليها والامتثال لشروط وأحكام خطاب الاعتماد الأخرى. إنها الوسيلة المفضلة للتسوية بين المشتري والبائع في الظروف التالية:خطاب الاعتماد: LC

 

-     ليسوا معروفين لبعضهم البعض.

-     في بلدان مختلفة والبائع غير متأكد من الجدارة الائتمانية للمشتري.

في مثل هذه الحالات يرغب البائع في أن يقدم البنك ضمان الدفع كأداة للتجارة الدولية، إنها واحدة من أكثر الطرق أمانًا ليتم دفعها للبائع. إلى جانب اعتبارات مخاطر الائتمان، تعد خطابات الاعتماد هي ممارسة العمل المعتادة للتجارة عبر المسافات الطويلة وخدمة كسب العمولات ذات الأهمية الخاصة لأي بنك.

 

تشكل خطابات الاعتماد(LC) جزءًا من نظام التمويل التجاري الشامل الخاص بـ Oracle FLEXCUBE جنبا إلى جنب مع وحدة الفواتير والمجموعات ، فهو أتمتة سلسلة كاملة من تمويل التجارة. بينما تتعامل وحدة LC مع فتح وتقديم المشورة وتعديل جميع أنواع خطابات الاعتماد فإن وحدة BC تعالج مجموعة الفواتير التي قد يتم تقديمها أو لا يمكن عرضها تحت LC.و يتم الاحتفاظ بالوثائق المطلوبة بموجب خطاب الاعتماد في وحدة BC و بمجرد فتح خطاب الاعتماد  تتم معالجة المستندات المقدمة من قبل المستفيد والتفاوض بشأن خطاب الاعتماد في وحدة BC.

 

تدعم وحدة LC في المقام الأول معالجة جميع أنواع خطابات الاعتماد المستندية والتعامل مع جميع الأنشطة خلال دورة حياة خطاب الاعتماد. يتضمن ذلك إنشاء رسائل وإرشادات لجميع الأحداث القابلة للتطبيق وتحديث أرصدة الحسابات. يعالج النظام أيضًا مجموعة العمولات والرسوم المختلفة المحددة لخطاب الاعتماد.

 

يحتوي هذا الفصل على التفاصيل التالية:

 

2.1 الميزات:
في محاولة لشحذ القدرة التنافسية لقسم التمويل التجاري الخاص بك ولتمكين البنك الخاص بك من التعامل مع حجم كبير من المعاملات الائتمانية تم تصميم Oracle FLEXCUBE بالميزات التالية:
 
تدعم وحدة خطابات الاعتماد معالجة جميع أنواع خطابات الاعتماد النظيفة والوثائقية. وتشمل هذه:
-     خطابات الاعتماد للاستيراد
-     خطابات الاعتمادللتصدير
-     الضمانات
-     ضمانات الشحن
-     خطابات الاعتماد النظيفة
-     الضمانات الاحتياطية
-     السداد
تم تصميم وحدة LC للتعامل مع جميع الأحداث في دورة حياة LC و يمكن معالجة الحجز والتعديلات اللاحقة والاستفادة تلقائيًا. يتم أيضًا إنشاء الرسائل والنصائح المطبقة لكل حدث تلقائيًا. يتم توصيل الرسائل عبر SWIFT أو TELEX أو البريد أو أي وسيط متوافق آخر.
 
يغطي تعريف المنتج جميع الميزات الرئيسية لـ LC وعلى سبيل المثال تفاصيل المستندات التي يجب أن تصاحبها والرسائل ذات التنسيق المجاني التي تشكل جزءًا من المراسلات والنصائح التي سيتم إنشاؤها لأحداث مختلفة والمدخلات المحاسبية التي سيتم تمريرها للحدث ومواصفات العمولة والمعاملة الضريبية.
يتم تحديد تفاصيل المستندات ورسائل التنسيق المجانية والسلع مرة واحدة فقط ويمكن استردادها عند الحاجة. هذا يقلل من الجهد المبذول في التقاط تفاصيل LC وبالتالي جعلها أسرع وخالية من الأخطاء وتضمن المرونة المضمنة في النظام أنه يمكنك تعديل هذه التفاصيل لتناسب متطلبات كل LC.
 
يدعم Oracle FLEXCUBE مفهوم "فرع الخدمات المتخصصة" إذا كان لديك خبرة في تمويل التجارة في فرع واحد فقط ، على سبيل المثال ، تتم معالجة المكتب الرئيسي (HO) و LC لعملاء أي فرع فقط من خلال HO ، فإن Oracle FLEXCUBE يوفر سهولة مطلقة في العمليات و يمكن معالجة LC لعميل من أي فرع و بنفس الطريقة التي تتم مع عميل فرعك.
يتحكم النظام الفرعي للمسؤولية المركزية تلقائيًا في حجز خطاب اعتماد مقابل حدود الائتمان المعينة للعميل قبل إجراء الحجوزات.
تدعم الوحدة المتابعة الآلية لمدفوعات العمولات والرسوم والتأكيد والإقرار.
تسهل واجهة المستخدم الرسومية (GUI)و سهولة الإدخال. تم توفير قوائم الانتقاء حيثما أمكن ذلك. وهذا يجعل الوحدة فعالة وسهلة الاستخدامو
تتضمن الوسائط المدعومة Mail و Telex و SWIFT.
تتوفر ميزات دعم اللغة الوطنية (NLS).
تخضع LCs للعادات والممارسات الموحدة (UCP) التي تنشرها غرف التجارة الدولية (ICC) في باريس  فرنسا. يمكنك الإشارة إلى أن خطابات الاعتماد الصادرة في مصرفك تتماشى مع UCP ، والذي يعتبر كقاعدة قواعد من قبل جميع البنوك في العالم تقريبًا.

 

2.2 العمليات المدعومة على LC
فيما يلي العمليات المدعومة في خطاب الاعتماد:
 
-     افتح خطاب اعتماد أو ضمان LC للاستيراد
-     فتح وتأكيد استيراد LC
-     تقديم المشورة المسبقة للتصدير LC
-     تقديم المشورة للتصدير LC
-     تقديم المشورة وتأكيد خطاب الاعتماد للتصدير
-     تأكيد خطاب اعتماد للتصدير
-     نصيحة ضمانة
-     استيراد LC بمشورة مسبقة
وبالتالي  يمكن للمصرف الذي تتعامل معه أداء أحد الأدوار التالية:
 
البنك المصدر (الافتتاح) لاستيراد خطاب ضمان أو ضمان
البنك الاستشاري أو خطاب اعتماد للتصدير
البنك المؤكد لخطاب تصدير
بالإضافة إلى تعديل شروط خطاب الاعتماد مثل تاريخ انتهاء الصلاحية ، والمبلغ ، وتاريخ الشحن الأخير ، وما إلى ذلك ، يمكنك تعديل العملية في خطاب الاعتماد على النحو التالي:
 
فتح وتأكيد استيراد خطاب الاعتماد
مشورة مسبقة لخطاب اعتماد للتصدير
مشورة مسبقة للنصيحة وتأكيد خطاب اعتماد للتصدير
نصيحة لتقديم المشورة وتأكيد خطاب اعتماد للتصدير
يتم إنشاء الرسائل والنصائح والخطابات المناسبة لهذه العمليات و يتم سرد رسائل SWIFT التي تم إنشاؤها لأنواع مختلفة من LC في هذا الفصل.
 
2.3 معالجة العمولات والرسوم
في وحدة LC تكون طريقة تحصيل العمولات ورسوم الشحن مرنة و يمكن جمع العمولات لبدء وتعديل أحداث LC و يسهل تعريف قواعد العمولة التطبيق الموحد والفعال لها عبر جميع خطابات الاعتماد التي تتم معالجتها بموجب منتج.
 
يمكن تحصيل العمولات مسبقًا أو المتأخرة بشكل دوري أو غير دوري وكما يمكنك اختيار تراكم العمولات بوتيرة منتظمة (يوميًا أو شهريًا أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي وبالمثل، يمكن تغيير وتيرة تصفية العمولة الدورية. في Oracle FLEXCUBE ، يمكن معالجة الرسوم المختلفة مثل رسوم المناولة ورسوم SWIFT وما إلى ذلك.
 
يمكن تحصيل العمولات والرسوم من أي طرف وإذا لزم الأمر يتم خصمها من حساب الذمم المدينة وتصفيتها لاحقًا.
 
2.4 الاختلافات المدعومة للحصول على LC
يمكن توفير خطاب الاعتماد باعتباره آلية دفع مرنة للغاية لعملاء البنك الذي تتعامل معه في عدد من الاختلافات الشائعة.

 

يحتوي هذا القسم على التفاصيل:
 
القسم 2.4.1 ، "خطاب اعتماد بالفقرة الحمراء"
القسم 2.4.2 ، "خطابات الاعتماد القابلة للتحويل وغير القابلة للتحويل"
القسم 2.4.3 ، "خطابات الاعتماد المتجددة وغير المتجددة"
القسم 2.4.4 ، "الاطلاع والاستخدام LC"
القسم 2.4.5 ، "ضمانات نقدية مقابل خطاب اعتماد"
القسم 2.4.6 ، "الاستفادة من خطاب الاعتماد"
القسم 2.4.7 "التقارير"
2.4.1 خطاب الاعتماد الأحمر
يمكنك معالجة LC للبند الأحمر حيث يمكنك تقديم رسومات استباقية و في مثل هذه الحالة يحق للبنك المؤكد أو أي بنك آخر القيام بدفعات مقدمة للمستفيد قبل تقديم المستندات.
 
2.4.2 خطابات الاعتماد القابلة للتحويل وغير القابلة للتحويل
أثناء عمل تفاصيل LC يمكن تحديد ما إذا كانت قابلة للتحويل و هذه المعلومات هي جزء من الأداة التي تم إنشاؤها لـ LC.
 
2.4.3 خطابات الاعتماد الدائرية وغير الدائرية
يمكن فتح خطاب اعتماد وجعله متاحًا مرة أخرى بمبالغه الأصلية بعد شحن البضائع وتقديم المستندات وتسوية الرصيد و هذا LC هو LC الدوار. بموجب خطاب الاعتماد الدوار، يتم إعادة المبلغ أو تجديده بدون أي تعديلات محددة على خطاب الاعتماد و قد يكون خطاب الاعتماد الدوار قابلًا للإلغاء أو غير قابل للإلغاء ويمكن أن يدور فيما يتعلق بما يلي:
 
استخدام هذا المستند عندما يرغب المورد في القيام بشحنات متكررة على مدى فترة مثل السنة و يمكن أن يكون LC بشرط إعادة تلقائي والذي ينص على استمرار التجديد وأيضًا خيار إعادة LC يدويًا. و قد يتطلب الائتمان موافقة الطرف الافتتاحي قبل أن يصبح متاحًا مرة أخرى.
 
2.4.4 الإطلاع والاستخدام LC
يسمح Oracle FLEXCUBE بمعالجة مدفوعات البصر أو الاستخدام مقابل خطاب اعتماد.
 
في حالة وجود خطاب اعتماد، يدفع البنك المتفاوض للبائع على الفور ثم يقوم البنك المُصدِر بتسديده في وقت لاحق.
في حالة قانون الاعتماد ، يقبل البنك المسحوب الالتزام بدفع البائع عند الاستحقاق. يُطلق على LC مع مسودة زمنية يتم سحبها من الطرف الافتتاحي ، والتي تدعو إلى الدفع في تاريخ مستقبلي ، وقت أو Usance LC.

 

2.4.5 الضمان النقدي مقابل خطاب اعتماد
يمكن معالجة خطاب الاعتماد مقابل ضمانات نقدية. يوفر لك Oracle FLEXCUBE إمكانية حساب الضمانات النقدية إما كنسبة مئوية من مبلغ خطاب الاعتماد أو كمبلغ ثابت و سيتم إنشاء الضمانات النقدية لتحصيلها عند تعديل مبلغ خطاب الاعتماد و يكون لديك أيضًا خيار تعديل مبلغ الضمان وفقًا لذلك.
 
2.4.6 الاستفادة من خطاب الاعتماد
يمكنك معالجة التوافر مقابل LC إما من خلال وحدة LC أو من خلال وحدة الفواتير الخاصة بـ Oracle FLEXCUBE. يمكن فرض رسوم الاستفادة وتعديل الضمانات النقدية خلال فترة الاستفادة.
 
2.4.7 التقارير
تتوفر المعلومات حول خطابات الاعتماد التي تمت معالجتها للوحدة في شكل تقارير و يمكن طباعة هذه التقارير أو تخزينها مؤقتًا على ملف قرص أو عرضها على الشاشة.
 
فيما يلي بعض التقارير المتاحة:
 
-     تقرير مراقبة الاستحقاق
-     تقرير LCs مغلق
-     تقرير نشاط اللجنة
-     تقرير اللجنة المستحقة
-     تقرير خطابات الاعتماد المؤكدة
-     تقرير النشاط اليومي
-     تقرير LCs منتهي الصلاحية
-     خطابات الاعتماد المغلقة
-     خطابات الاعتماد ذات التقرير منتهية الصلاحية
-     تقرير المتتبعين غير المجاب
-     تقرير استثناء العملية
-     التجاوزات
 

 

خطاب الاعتماد: LC

م. يوسف الغالي أحمد
06 يونيو 2020

عن الكاتب

Alghaly Yousif مهندس مدني محترف عمل في مختلف مجالات الهندسة المدنية من بناء مجمعات سكنية وطرق وغيرها إلي تشييد السدود و الخزانات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تجارب مهنية