تجارب مهنية

نهتم بمواضيع متعددة كالهندسة و العقارات و البيئة و مواضيع أخرى عامة , نأمل متابعتكم و مقترحاتكم لكي نستمر في التطور و التحسين على الدوام.

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أترك تعليقك و رأيك الذي يضيف إلينا و نتعلم منه و نتطور

CIF & FOB مصطلحات

ما المقصود بالمصطلحين F.O.B و C.I.F 


مصطلحات التجارة الدولية - ما هي؟
السبب الذي يجعلنا نسمع أحيانًا المصطلحات المذكورة هو أن غرفة التجارة الدولية (ICC) أنشأت مصطلحات التجارة الدولية ، وقد عرفت باسم Incoterms.

سبب الاختلافات في الشروط هو أن كل واحد يضع اتفاقية تحكم متطلبات الشحن التي تقع على المشترين والبائعين في التجارة عبر الحدود. أنواع الشحن الثلاثة المذكورة أعلاه؛ كونها CIF أو CFR أو FOB هي جميع الاتفاقيات التي يشار إليها على نطاق واسع باسم مصطلحات التجارة الدولية منفصلة.
أحد الأسباب الرئيسية لهذه Incoterms المتفق عليها على نطاق واسع هو أنه يضع إطارًا يمكن أن تتقدم عليه التجارة الدولية بطريقة رسمية ويسمح بتنسيق العقود الواضحة عبر العديد من اللغات.
التكلفة والشحن : Cost & Freight
يعني مصطلح CFR أن البائع يتحمل المزيد من المسؤولية ؛ و سوف يدفع مقابل النقل وترتيبه. يمكن مقارنة ذلك مع البائع بموجب معاملة شحن FOB؛ حيث يكون البائع هو المسئول فقط عن تسليم البضائع إلى ميناء المنشأ؛ ثم سيتم نقلهم.
فيما يتعلق بتجارة CFR، سيدفع المصدر ويرتب النقل إلى ميناء المقصد المحدد من قبل الطرف المتلقي. ستقوم الشركة المصدرة بترتيب وتمويل وسائل النقل التي يحددها الطرف المشترى. فيما يتعلق بالمسؤولية والمسؤولية النهائية ، يتحمل المشتري المسؤولية عندما ترسو السفينة في ميناء المقصد. سيتحمل المشتري التكاليف الإضافية التي ستشمل المزيد من تكاليف النقل وتفريغ السفينة.
التكلفة والتأمين والشحن: Cost, Insurance & Freight 
كما تطرق إليه أعلاه ، فإن الفرق ضئيل بين اتفاقية CIF واتفاقية CFR  يتحمل البائع المسؤولية عن جميع تكاليف الترتيب والنقل لشحن المنتجات إلى ميناء الوجهة المتفق عليها و يتحمل المشتري بعد ذلك جميع المسؤوليات الإضافية ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتكلفة بمجرد وصول السفينة إلى الميناء.
هناك فرق بين CFR و CIF ، وهو أن هناك مسؤولية إضافية واحدة على البائع وهي أثناء عملية الشحن ، سيضطر مصدر البضائع إلى توفير حد أدنى من غطاء التأمين البحري على المنتج الذي يتم بيعه و عادة ما يتم الاتفاق على هذا المبلغ بين المستورد والمصدر.
كيف يتناسب مع:FOB 
FOB مصطلح  يعني  Free on Boardأن البائع يدفع فقط مقابل نقل المنتج حتى ميناء الشحن أو التصدير و كما يتحمل تكاليف التحميل على السفينة وبالتالي، يتحمل المشتري أو المستورد عبء تكلفة نقل البضائع البحرية وتفريغ البضائع والتأمين وأي تكاليف عندما تصل المنتجات إلى ميناء المقصد.
تتميز FOB عادةً بفكرة أنها مصطلح شحن حيث يتم تقسيم التكاليف والمسؤوليات والمخاطر بالتساوي بين المستورد والمصدر. يُنظر إليه على أنه يسمح بتقسيم واضح للمسؤولية ، حيث أن المشتري بعد التحميل على السفينة ، يكون مسئولا عن أي تكاليف ومخاطر تنطوي على الشحن التالي كما يتيح FOB للمشتري المزيد من التحكم في إدارة التكاليف.
الهدف من جميع الشروط هو تحديد تقسيم العمل والرسوم في الشحن بوضوح بين المرسل إليه (المشتري عادة) والمصدر (المورد أو البائع).
م. يوسف الغالي أحمد 
الأول من يونيو 2020

عن الكاتب

Alghaly Yousif مهندس مدني محترف عمل في مختلف مجالات الهندسة المدنية من بناء مجمعات سكنية وطرق وغيرها إلي تشييد السدود و الخزانات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تجارب مهنية