تجارب مهنية

نهتم بمواضيع متعددة كالهندسة و العقارات و البيئة و مواضيع أخرى عامة , نأمل متابعتكم و مقترحاتكم لكي نستمر في التطور و التحسين على الدوام.

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أترك تعليقك و رأيك الذي يضيف إلينا و نتعلم منه و نتطور

عصر الإنغلاق علي الداخل

عصر الإنغلاق على الذات:

 نعيش في عصر العولمة و الإنفتاح علي العالم و عصر JIT كل ما تطلبه يأتيك Just in time و اتعملت علوم وتكنولوجيا و تطورت النظريات لتعزز هذه المفاهيم إلى أن ظهرت الكورونا لتعكس الحاجة إلى الرجوع الإنعزال و الإعتماد على الداخل وليس العالم الخارجي و بعد أن كان العالم قرية أصبح عالم مترامي الأطراف و انقطعت السبل بسبب #كورونا و بالتأكيد بعد إنجلاء هذه الأزمة سوف تظهر الحاجة إلى الإعتماد على الداخل أولا بالإنتاج و محاولة توفير الغذاء مما يشجعنا في السودان بأن نركز علي الزراعة والثروة الحيوانية و ذلك للإكتفاء الذاتي ومن ثم التصدير الي دول الجوار و لكن لكي يتمكن من له رغبة في الزراعة أن يعمل بكفاءة عالية لابد من العمل علي البني التحتية Infrastructure من طرق و تمديد خطوط نقل الطاقة الكهربائية و الماء و توفير المعينات كالمخازن و وسائل التعبئة و غيرها المحاصيل الزراعية و عمل المسالخ المدابغ للثروة الحيوانية و توفير مصانع الألبان و غيرها.

لدينا كل الموارد الطبيعية التي تساعدنا في النهوض بالسودان اذا استغلت هذه الموارد الطبيعية بالطريقة المثلي optimum utilization و لتكن البداية بعمل مزرعة لكل بيت لكي تكتفي أي أسرة ذاتيا من المأكل و نكون قد وفرنا الكثير من الميزانية السنوية في هذا المجال و يبقي هاجس توفير المواد البترولية و في هذا يمكن عمل تبادل تجاري بين أقرب الجيران وهي #السعودية و هي كبري الدول المنتجة للبترول مثلا نوفر لهم ماء شرب نقي بتوصيل خط مياه ناقل من النيل الي جدة مقابل توفير البنزين و الجاز مع العلم أن لتر الماء في السعودية اغلي من لتر البنزين و هكذا مع جميع دول الجوار لتبادل المنافع بعيدا عن تبادل الأدوار التخريبية.

#تشجيع جميع الدول العربية للإستثمار في السودان لضمان توفير الغذاء الصحي عالي الجودة organic food و إنشاء المصانع و غيرها من سبل الإنتاج و المساهمة في تطوير الطرق و خطوط الكهرباء و السكك الحديدية و غيرها من الوسائل التي تساعد فى عمليات الإنتاج الزراعي و الحيواني.

و أخيرا لازم يكون هناك تعاون بين جميع مكونات المجتمع المدني و الحكومة في التخطيط السليم لمختلف المشروعات الصغيرة والمتوسطة و الكبيرة ذات الصلة لتشجيع الاستثمار داخليا و خارجيا مع دول الجوار و من ثم كل دول العالم.

#السودان بلد مترامي الأطراف و يحتاج إلى موارد بشرية متعددة لتعمل في جميع المجالات للنهوض به و به من الخيرات التي تفي الجميع فقط محتاجين البدايات الأولى الصحيحة.

حان الوقت الذي نهتم به بالداخل و التركيز على المستوي المحلي و لازمنا توعية و أعلام مساعد يشجع الجميع علي الإنتاج المحلي و الاستخدام لما ننتج لنكتفي و من ثم نصدر و سوف يصبح الماء النقي و الغذاء الصحي العضوي هو الأولوية في القريب العاجل.


عن الكاتب

Alghaly Yousif مهندس مدني محترف عمل في مختلف مجالات الهندسة المدنية من بناء مجمعات سكنية وطرق وغيرها إلي تشييد السدود و الخزانات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تجارب مهنية